في تصنيف الفلسفة بواسطة
أعيد الوسم بواسطة
ما معنى الفلسفة اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . ما معنى الفلسفة وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم ما معنى الفلسفة نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

4 إجابة

+1 تصويت
بواسطة
الفلسفة (بالإنجليزية: Philosophy) و(بالإغريقية: φιλοσοφία)، وهي كلمة مشتقة من اللفظ اليوناني فيلوس وفيا، دخلت اللغة العربية في عصر الترجمة، ومعناها محبة الحكمة أو طلب المعرفة أو البحث عن الحقيقة.

وعلى الرغم من هذا المعنى الأصلي، فإنه يبقى من الصعب جدا تحديد مدلول الفلسفة بدقة. لكنها - بشكل عام - تشير إلى نشاط إنساني قديم جدا يتعلق بممارسة نظرية أو عملية عرفت بشكل أو آخر في مختلف المجتمعات والثقافات البشرية منذ أقدم العصور. وحتى السؤال عن ماهية الفلسفة "ما الفلسفة"؟ يعد سؤالاً فلسفيّاً قابلاً لنقاش طويل، وهذا يشكِّل أحد المظاهر الأساسية للفلسفة في ميلها للتساؤل والتدقيق في كل شيء والبحث عن ماهيته ومختلف مظاهره وأهم قوانينه
0 تصويتات
بواسطة

الفلسفة هي كلمة مشتقة من اللفظ اليوناني فيلوسوفيا، دخلت اللغة العربية في عصر الترجمة، ومعناها محبة الحكمة أو طلب المعرفة أو البحث عن الحقيقة.

وعلى الرغم من هذا المعنى الأصلي، فإنه يبقى من الصعب جدا تحديد مدلول الفلسفة بدقة. لكنها - بشكل عام - تشير إلى نشاط إنساني قديم جدا يتعلق بممارسة نظرية أو عملية عرفت بشكل أو آخر في مختلف المجتمعات والثقافات البشرية منذ أقدم العصور. وحتى السؤال عن ماهية الفلسفة "ما الفلسفة"؟ يعد سؤالاً فلسفيّاً قابلاً لنقاش طويل، وهذا يشكِّل أحد المظاهر الأساسية للفلسفة في ميلها للتساؤل والتدقيق في كل شيء والبحث عن ماهيته ومختلف مظاهره وأهم قوانينه. لكل هذا؛ فإن المادة الأساسية للفلسفة مادة واسعة ومتشعبة ترتبط بكل أصناف العلوم وربما بكل جوانب الحياة، ومع ذلك تبقى الفلسفة متفردة عن بقية العلوم والتخصصات. توصف الفلسفة أحيانا بأنها "التفكير في التفكير"، أي التفكير في طبيعة التفكير والتأمل والتدبر، كما تعرف الفلسفة بأنها محاولة الإجابة عن الأسئلة الأساسية التي يطرحها الوجود والكون. وكان فيثاغورس (572 – 497 ق.م) أول حكيم وصف نفسه من القدماء بأنه فيلسوف، وعرَّف الفلاسفة بأنهم الباحثون عن الحقيقة بتأمل الأشياء، فجعل حب الحكمة هو البحث عن الحقيقة، وجعل الحكمة هي المعرفة القائمة على التأمل. شهدت الفلسفة تطورات عديدة مهمة، فمن الإغريق الذين أسّسوا قواعد الفلسفة الأساسية كعلم يحاول بناء نظرة شموليّة للكون ضمن إطار النظرة الواقعية، إلى الفلاسفة المسلمين الذين تفاعلوا مع الإرث اليوناني دامجين إياه مع التجربة ومحولين الفلسفة الواقعية إلى فلسفة ٱسمية، إلى فلسفة العلم والتجربة في عصر النهضة ثم الفلسفات الوجودية والإنسانية ومذاهب الحداثة ومابعد الحداثة والعدمية.

الفلسفة الحديثة

حسب التقليد التحليلي في أمريكا الشمالية والمملكة المتحدة، تنحو الفلسفة إلى أن تكون تقنية بحتة تركز على المنطق والتحليل المفهومي. وبالتالي فإن مواضيع اهتماماتها تشمل نظرية المعرفة، الأخلاق، طبيعة اللغة، وطبيعة العقل. هناك ثقافات واتجاهات أخرى ترى أن الفلسفة دراسة الفن والعلوم، فتكون نظرية عامة ودليل حياة شامل. وبهذا الفهم، تصبح الفلسفة مهتمة بتحديد طريقة الحياة المثالية وليست محاولة لفهم الحياة. في حين يعتبر المنحى التحليلي الفلسفة شيئاً عملياً تجب ممارسته، كما تعتبرها اتجاهات أخرى أساس المعرفة الذي يجب إتقانه وفهمه جيداً.

0 تصويتات
بواسطة

قال أرسطو: (إن الفلسفة ترتبط بماهية الإنسان التي تجعله يرغب بطبيعته في المعرفة)، يمكن القول إن الفلسفة هي المعرفة والبحث والإكتشاف والتفكير التي تهدف إلى تفسير الأسرار، وتحاول أن تفهم المعرفة والحقائق. تتحدث الفلسفة عن الارتباطات القائمة بين الأفراد والطبيعة، وبين الشخص والمجتمع، والفلسفة نابعة من الإستغراب وحب المعرفة والاستطلاع والاكتشاف والرغبة في المعرفة والبحث


لا يمكن تعريف الفلسفة بحذر وبدقة لأنها صعبة جداً ومثيرة للحديث والجدال، وقد عرفت منذ زمن طويل في الصين والهند، والفلسفة الغربية تختلف اختلاف كبير عن الفلسفة الشرقية بسبب عدم التبادل الثقافي بين الشرق والغرب لصعوبة الاتصال قديما.

تعريف الفلسفة

الفلسفة هي علم يُبحث فيه عن حقيقة الأمور على ما هي عليه بقدر الطاقة البشرية، وهي كلمة أخذها العرب من اللغة اليونانيّة، والفلسفة في اليونانية تتألف من مقطعين:

  • الأول: فيلوس Philos (صديق أو محب).
  • الثاني: سوفيا Sophia (حكمة)، فيكون معناها (محب الحكمة).


الفلسفة الحديثة: هي الفلسفة والتي تكون تقنية بحتة بالإضافة إلّا أنهّا ترتكز على عنصر مهم وهو التحليل المفهومي، كما أنّها تهتم بنظريات المعرفة بالإضافة إلى طبيعة اللغة والعقل وأيضاً إلى الأخلاق، كما أنّ هناك ثقافات عديدة واتجاهات مختلفة أخرى كما أنّ الفلسفة ترى بأنّها دراسة الفن والعلوم وبالتالي تكون دليل حياة شامل كما أنّها تقدم وتكون نظريات عامة، كما أنّ الفلسفة اصبحت مهتمة بتحديد طريقة الحياة المميزة وليست هي فقط محاولة لفهم الحياة كما أنّ المنحنى التحليلي أيضاً يعتبر الفلسفة شيء عملي ويجب ممارسته، كما يعتبرها بعض الاتجاهات الأخرى بأنها اساس المعرفة والتي يجب على الجميع اتقانها وفهمها جيداً.

أقسام الفلسفة

  • فلسفة نظرية: وتشمل تحت عنوانها ما ينبغى أن يعلم من المعارف كالرياضيات والطبيعيات والإلهيات.
    • النظرية الطبيعيات: الأحكام العامة، الأجسام، علم الفلك، وعلم المعادن، وعلم النبات وعلم الحيوان، والرياضيات: الحساب، الهندسة والفلسفة والهيئة، الموسيقي، وتسمّى بالإلهيات بالمعنى الأعم، ومعرفة الله‏ وتسمّى الإلهيات بالمعنى الأخص.
    • الأخلاق: وتتعلق بالأفراد وسلوكهم السياسي، وتتعلق بالمجتمع وأسلوب إدارته.
    • الإلهيات: أحكام الوجود بقول مطلق العملية.
  • فلسفة عملية: وتشمل تحت عنوانها ما ينبغى أن يُعمل به من المعارف كالأخلاق وتدبير المنزل والعائلة والسياسة.

مسائل الفلسفة

  • ما وراء الطبيعة (الميتافيزيقا): يقسم علم ما وراء الطبيعة إلى قسمين: أولاً علم الوجود، ثانيا علم الكون، فالأول يتحدث عن الموجودات، والثاني يركز على الكون الطبيعي ومستقبله وتاريخه، والنظريات في علم ما وراء الطبيعة هي ثلاثة: المادية، والمثالية، والآلية، والغائية.
  • المنطق: هو فرع من فروع الفلسفة يدرس صور الفكر وهو علم يعتمد على الحجة والبرهان والقوانين التي تتحكم بالتفكير وطرق الاستدلال السليم.
  • الأخلاق: تتأثر بالخير والشر والصواب والخطأ، وتميّز بين الجيدوالسيء، فالأخلاق تدرس المساواة والعدل واجبات الأفراد نحو نفسه ونحو الغير ونحو المجتمع.
  • نظرية المعرفة، وهناك عدة مسائل في نظرية المعرفة:
    • مصدر المعرفة.
    • قيمة المعرفة.
    • طبيعة المعرفة.
    • حدود المعرفة.
  • فلسفة الجمال: علم الجمال يدرس في الروح والخلق والإبداع والنفس والقلب، وكذلك المواهب الفنية مثل الرسم أو الموسيقى أو الشعر أو المسرح أو التمثيل.
  • فلسفة الدين: يدرس طبيعة المعتقدات والإيمان والقيم والعلاقة الروحية بالرب والمعرفة الدينية.
  • فلسفة المعرفة: هو فهم المعرفة وطبيعتها وأساسها وأنواعها، كما تدرس طرق المعرفة والعلاقات بين المعرفة والإيمان، وتكشف المعرفة الخادعة والكاذبة والحقيقة والتمييز بين الخطأ والصواب.

الفلسفة الشرقية

بدأت الثقافة الفلسفية الشرقية في شمال أفريقيا والهند القديمة والصين، وأهم الفلاسفة هنا كانوا: المختار بن باب، ابن خلدون، ابن سينا، الفارابي وابن رشد، والفلسفة الأكثر انتشار كانت الهندية مقارنة بالغربية، مثلاً: هندوسية فلسفة نيايا مدرسة فلسفة هندوسية كانت تدرس المنطق ؛مثال اخر مدرسة كارافا كانت تقوم بتفسير وتحليل القضايا بشكل أو تجريبي.

أشهر الفلاسفة

من أشهر الفلاسفة:

  • أفلاطون.
  • أرسطو.
  • أبو العلاء المعرّي.
  • الفارابي.
  • ابن سينا.
  • أبو حامد الغزالي.
  • ابن طفيل.
  • صدر الدين الشيرازي.
  • ابن باجة.
  • ابن رشد.
  • محيي الدين ابن عربي.
  • ابن خلدون.
  • ديكارت.


إنّ الفلسفة مهمة لإشباع رغبة الإنسان الفطرية في الإكتشاف والمعرفة، فالفلسفة تنمي القدرات على حل المشكلات والتفكير ورفع وعي الفرد ومساعدته لتكوين وجهة نظر فردية وشخصية عن الحياة والإنسان وأهم فائدة ربط الإيمان مع العقل

0 تصويتات
بواسطة

الفلسفة كلمة يونانية الأصل معناها الحرفي "محبة الحكمة" . حتى السؤال عن ماهية الفلسفة " ما هي الفلسفة ؟ " يعد سؤالا فلسفيا قابلا لنقاش طويل . و هذا يشكل أحد مظاهر الفلسفة الجوهرية و ميلها للتساؤل و التدقيق في كل شيء و البحث عن ماهيته و مظاهره و قوانينه . لكل هذا فإن المادة الأساسية للفلسفة مادة واسعة و متشعبة ترتبط بكل أصناف العلوم و ربما بكل جوانب الحياة ، و مع ذلك تبقى الفلسفة متفردة عن بقية العلوم و التخصصات . توصف الفلسفة احيانا بأنها " التفكير في التفكير " أي التفكير في طبيعة التفكير و التأمل و التدبر ، كما تعرف الفلسفة بأنها محاولة الإجابة عن الأسئلة الأساسية التي يطرحها الوجود و الكون .

شهدت الفلسفة تطورات عديدة مهمة ، فمن الإغريق الذين أسسوا قواعد الفلسفة الأساسية كعلم يحاول بناء نظرة شمولية للكون ضمن إطار النظرة الواقعية ، إلى الفلاسفة المسلمين الذين تفاعلوا مع الإرث اليوناني دامجين إياه مع التجربة و محولين الفلسفة الواقعية إلى فلسفة إسمية ، إلى فلسفة العلم و التجربة في عصر النهضة ثم الفلسفات الوجودية و الإنسانية و مذاهب الحداثة و ما بعد الحداثة و العدمية . الفلسفة الحديثة حسب التقليد التحليلي في أمريكا الشمالية و المملكة المتحدة ، تنحو لأن تكون تقنية أكثر منها بحتة فهي تركز على المنطق و التحليل المفاهيمي conceptual analysis . بالتالي مواضيع اهتماماتها تشمل نظرية المعرفة ، و الأخلاق ، طبيعة اللغة ، طبيعة العقل .

هناك ثقافات و اتجاهات أخرى ترى الفلسفة بأنها دراسة الفن و العلوم ، فتكون نظرية عامة و دليل حياة شامل . و بهذا الفهم ، تصبح الفلسفة مهتمة بتحديد طريقة الحياة المثالية و ليست محاولة لفهم الحياة . في حين يعتبر المنحى التحليلي الفلسفة شيئا عمليا تجب ممارسته ، تعتبرها اتجاهات أخرى أساس المعرفة الذي يجب اتقانه و فهمه جيدا .

أسئلة مشابهة

0 إجابة
سُئل أكتوبر 25، 2015 في تصنيف الفلسفة بواسطة مجهول
0 إجابة
سُئل منذ 4 أيام في تصنيف الفلسفة بواسطة مجهول
1 إجابة
سُئل مايو 23، 2019 في تصنيف الفلسفة بواسطة منال
2 إجابة
سُئل فبراير 5، 2016 في تصنيف الفلسفة بواسطة مجهول
3 إجابة
سُئل يناير 14، 2016 في تصنيف الفلسفة بواسطة مجهول
0 إجابة
سُئل يناير 8، 2016 في تصنيف الفلسفة بواسطة مجهول
2 إجابة
3 إجابة
سُئل ديسمبر 16، 2014 في تصنيف الفلسفة بواسطة ماريو
مرحبًا بك في موقع نصائح، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...