في تصنيف معلومات عامة بواسطة
عُدل بواسطة
أنواع الطبوغرافيا اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . أنواع الطبوغرافيا وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم أنواع الطبوغرافيا نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
1-الخريطة الجيولوجية

توضح هذه الخريطة أنواع الصخور وتاريخ تكونها وامتداداتها وهي تمثل تكون الجزء الأعلى من القشرة الأرضية، كما تسهل التعرف على مواقع الصخور التي يحتاجها الإنسان في البناء ورصف الطرق وأنواع المعادن، وتفسر تكون بعض الظاهرات الطبيعية.

2-خريطة البيئة والتركيب

توضح هذه الخريطة الاحداث الحركية (التكتونيكية) الناشئة عن حركة القشرة الأرضية وعصور تكونها كالألتواءات الحديثة التي تكونت في الزمن الثالث مثل مرتفعات الالب الاوربية.

3-خريطة التضاريس

توضح هذه الخريطة اشكال سطح الأرض المختلفة من أرتفاعات مثل التلال والجبال والهضاب وأنخفاضات مثل الوديان والسهول والاحواض، وتمثل التضاريس في التالي:

أ- خرائط المقياس الصغير

مثل خرائط الاطالس والجدارية بالالوان المتفق عليها في المؤتمر الجغرافي العالمي الذي عقد في لندن سنة 1917 بحيث يمثل كلاً من

1- اللون الأخضر والأصفر الفاتح الغامق المناطق المنخفضة.

2- اللون البني الفاتح والغامق المناطق المرتفعة.

3- اللون البنفسجي والأبيض أعلى المناطق في العالم.

ب- خرائط المقياس المتوسط

تمثل هذه الخرائط بطريقة التظليل بخطوط الهاشور وهي : عبارة عن شطبات (خطوط قصيرة) تختلف المسافة بين خط وآخر حسب درجة الانحدار وكذلك سمك كل خط من الخطوط وخرائطة تعتمد على عنصري المشاهدة والقياس (وهي من أعمال الفنان : الألماني وليمان).

ج- خرائط المقياس الكبير

تمثل تضاريس الخرائط الطبوغرافية ذات المقياس الكبير بالخطوط (الكنتورية)حيث تتلخص مراحل رسم الخرائط الكنتورية - خطوط الارتفاع المتساوية بالآتي:

1- نحدد منسوب عدد من النقاط للمنطقة التي مسحت.

2- نعين عليها عدداً من نقاط التثليث (نقاط الارتفاع عن سطح البحر).

3- نختار مقدار الفاصل الرأسي وليكن 100 متر.

4- توصيل النقاط المتشابهة الارتفاع.

وبعد ذلك سوف تظهر لنا خطوط منحنية كل خط منها يمثل أرتفاعاً معيناً.

4-خرائط الطقس

توضح هذه الخرئط حالة الجو في الساعات القادمة التي تمتد إلى 48 ساعة أو أكثر من ذلك يومياً مثل الأمطار والضباب والأتربة والغبار وغير ذلك.

5-الخرائط المناخية

توضح هذه الخرائط معدلات الظاهرات الجوية من حرارة وضغط ورياح وأمطار وغيرها لفترة طويلة تمتد لشهر أو فصل أو سنة كاملة.

6-خرائط النبات الطبيعي

توضح هذه الخرائط أنواع النباتات الطبيعية وأماكن تواجدها على سطح الأرض بتنوع المناخ من حرارة وأمطار حيث تختلف في مقدارها وكميتها من مكان لآخر ومن فصل لآخر.

7-خرائط التربة

توضح هذه الخرائط تحديد المناطق الزراعية وأنواع المحاصيل التي يمكن أنتجها في هذه المناطق، ولها أهمية كبيرة في حياة الأنسان حيث تواجد غذائة.

8-خرائط الأقاليم الطبيعية والمناخية

توضح هذه الخرائط المناطق المتشابه في مناخها ونباتها الطبيعي وذلك على أساس المناخ السائد أو النبات الطبيعي أو كليهما معاً.

أسئلة مشابهة

1 إجابة
سُئل نوفمبر 20، 2015 في تصنيف معلومات عامة بواسطة مجهول
0 إجابة
0 إجابة
سُئل سبتمبر 24 في تصنيف معلومات عامة بواسطة مجهول
0 إجابة
سُئل سبتمبر 18 بواسطة مجـهول
0 إجابة
سُئل سبتمبر 18 بواسطة مجـهول
0 إجابة
0 إجابة
0 إجابة
0 إجابة
سُئل أغسطس 13 بواسطة مجهول
مرحبًا بك في موقع نصائح، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...