في تصنيف التاريخ بواسطة
أعيد الوسم بواسطة
ما اول مدرسة في التاريخ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . ما اول مدرسة في التاريخ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم ما اول مدرسة في التاريخ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
عُدل بواسطة
تم الرد من قبل على سؤالك
https://www.tipsfull.com/28292
0 تصويتات
بواسطة
مدرسة الإسكندرية المسيحية
0 تصويتات
بواسطة
في كتاب ((مدارس العراق قبل الأسلام)) لمؤلفه السيد رفائيل ابو اسحاق الصادر عن مطبعة شفيق/ بغداد عام 1955.
يفيد المؤلف:
(( إِن اقدم مدرسة ( منظمة) في العالم شيدت في العراق في عهد حمورابي (1792-1750ق.م) هي مدرسة ( سبار) التي تقع غربي المحمودية الحالية – شرق بغداد في أطلال ( ابو حبة) وكانت تستقبل الأحداث في جميع العلوم المعروفة في ذلك الحين.
وقد تعهدها اساتذة عديدون ودرس في صفوفها معلمون افاضل اصبحوا فيما بعد موضع الكفاءة والمسؤولية التربوية حيث وجد البابليون أن المدارس  ضرورية لتربية أبنائهم واعداد شباب يتولون امور الكتابة في المحال التجارية.
لقد وجد المنقبون أثار الواح من الآجر كان الطلبة يكتبون عليها ومن كلا الجنسين منذ اربعة الآف سنة ق.م.
وأول كتابة وجدت في مدينة اوروك( الوركاء حالياً). وتم اكتشاف أول كتابة في تاريخ الانسان أيام السومريين قبل 3500 سنة ق. م  وكان التلاميذ يدونون الكتابة الصورية حيث يرسمون الأشياء المادية  المألوفة على الواح من الطين الطري بقصبة او خشبة مستدقة النهاية او عظم مدبب وكانت رسوماً بسيطة  الأعداد فيها على شكل دوائر ونقط  ثم تطورت الى الأشكال الصورية فتكونت مجموعة من العلامات التي تستعمل للتعبير عن المعاني والأفكار  فمن يريد سمكة  مثلاً يرسم صورة سمكة ومن يريد أن يعبر عن أنسان يمشي يرسم صورة قدم وهكذا..
ثم هجرت تلك الصورة وأبتعدت عن هيئتها الطبيعية بحكم عامل التطور الذي ينشده الآنسان دائماً حيث  تم استخدام قلم مثلث الرأس فأصبحت الكتابة  ذات نهايات ورؤوس تشبه المسامير: فسميت الكتابة المسمارية.
ومنذ بدء الألف الثالث ق.م استخدمت الكتابة المسمارية في شؤون الحياة العامة واستعملت في جميع المعاملات الحكومية والتجارية فانتشرت في معظم بلاد الشرق الأدنى فصارت معروفة في مدارس العراق حتى أوائل التاريخ الميلادي.
وعليه:
سطر السومرين والأكديون والكلدانيون والآشوريون كتاباتهم بالخط المسماري. وكان تعليم هذه الكتابة من اصعب المهن  لانها مؤلفة من مجموعة الاشارات التي تعد بالمئات وكل اشارة تشبه المسمار وترسم هذه الأشارات رسماً افقياً او عمودياً أو مائلاً الامر الذي تطلب من الطالب او الدارس أن يقضي وقتاً طويلاً لتعليم هذه الكتابة.
ثم انتشرت اللغة الآرامية في حدود المئة الخامسة  عشرة ق.م وأخذت  تنتشر في مدارس العراق وبذا تكون قد تغلبت على اللغة المسمارية فأصبحت لغة التجارة والأدب  ثم شاعت في أسيا الصغرى وسوريا وفلسطين وبلاد العرب  الشمالية وبلغت اوج اتساعها  ايام السبي البابلي عام 586 ق.م وظلت الى  ظهور الآسلام وهذا يعني ان الدرس الأول قد رأى  نور الحياة في ربوع العراق وبين جدران معابده فتعددت انواع دروسه وبذا  تكون اول مدرسة في العالم قد شيدت في العراق.

أسئلة مشابهة

0 إجابة
سُئل مارس 18، 2016 في تصنيف التاريخ بواسطة Remas Remas
0 إجابة
سُئل مايو 9، 2015 في تصنيف معلومات عامة بواسطة مجهول
0 إجابة
سُئل أبريل 4 بواسطة مجهول
  • اين
  • صنع
  • اول
  • مدرسة
  • في
  • العالم
1 إجابة
1 إجابة
0 إجابة
سُئل يونيو 12، 2016 في تصنيف التاريخ بواسطة مجهول
4 إجابة
سُئل يناير 10، 2016 في تصنيف التاريخ بواسطة مجهول
0 إجابة
0 إجابة
سُئل مارس 29، 2015 في تصنيف التاريخ بواسطة مجهول
...