في تصنيف مصر بواسطة
عددي انواع النقل السلبي اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . عددي انواع النقل السلبي وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم عددي انواع النقل السلبي نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة

الانتشار السلبي[1] أو النقل السلبي أو النقل اللافاعل أو النقل اللانشط هو حركة المواد الكيميائية الحيوية (البيوكيميائية) و غيرها من الذرات والجزئيات عبر غشاء الخلية، و بخلاف النقل النشط فإن النقل السلبي لا يتطلب مساهمة طاقة كيميائية، بل يتمّ مدفوعًا بزيادة إنتروبية النظام. يتوقف معدل النقل السلبي على نفاذية غشاء الخلية و التي بدورها تعتمد على انتظام وخصائص الدهون (ليبيدات) والبروتينات الخاصة بغشاء الخلية. الأربعة أنواع الرئيسية للنقل السلبي هي الانتشار، والانتشار المسهل، والترشيح، والأسموزية.

الانتشار (بسيط)[عدل]

الانتشار السلبي عبر غشاء الخلية.

الانتشار هو محصلة حركة المواد من المناطق ذات التركيز الأعلى إلى الأخرى ذات التركيز الأقل. يشار إلى الاختلاف في التركيز بين منطقتين بمصطلح مدروج التركيز، يستمر الانتشار حتى يختفي مدروج التركيز، بمعنى أن يصبح التركيز في المنطقتين متساويًا. يوصف الانتشار بأنه يحرك الذوائب (المواد المذابة) "مع مدروج التركيز" لأنه يحركها من المناطق ذات التركيز الأعلى إلى الأخرى ذات التركيز المنخفض (بخلاف النقل النشط الذي أحيانًا ما يتضمن نقل المواد من مناطق ذات تركيز أقل لمناطق ذات تركيز أعلى، و توصف الحركة حينها بأنها "عكس مدروج التركيز").
يعتمد معدل الانتشار على نفاذية غشاء الخلية، و يختلف من مادة لأخرى بسبب انتقائية نفاذية غشاء الخلية (السماح بعبور بعض المواد فقط). تذكر أن : غشاء الخلية هو طبقة ثنائية '''شحمية فسفورية''' (فسفوليبيدية)، و على الرغم من أن السطحين الخارجي و الداخلي (رأس فوسفاتي) للغشاء يتكونان من جزيئات محبة للماء إلا أن المنطقة بينهما هي منطقة كارهة للماء (ذيل من الأحماض الدهنية). لذلك لا يسمح الغشاء الخلوي بالعبور الحر عبر الانتشار إلا للجزيئات الصغيرة و غير القطبية مثل الغازات (كمثال: الأكسجين و ثاني أكسيد الكربون).
يمكن للجزيئات الصغيرة برغم قطبيتها (مثل الماء و الإيثانول) العبور بحرية عبر الغشاء الخلوي و لكن ببطء، كذلك يمكن لبعض الجزيئات الكبيرة غير القطبية (مثل البنزين) العبور برغم كبر حجمها ببطء أيضًا. الجزيئات الكبيرة و القطبية (مثل الجلوكوز) أو المشحونة (مثل أيونات الصوديوم أو الأحماض الأمينية) لا يمكنها العبور عبر الغشاء بخاصية الانتشار، لكن يتم نقلها بما يسمَّى بالانتشار المُيَسَّر.

أسئلة مشابهة

1 إجابة
سُئل ديسمبر 18، 2018 بواسطة مجهول
  • علوم
2 إجابة
سُئل فبراير 13، 2017 بواسطة مجهول
1 إجابة
سُئل فبراير 7، 2017 بواسطة meami aljezany
1 إجابة
سُئل ديسمبر 6، 2016 بواسطة مجهول
3 إجابة
سُئل أكتوبر 31، 2016 بواسطة مجهول
3 إجابة
سُئل أكتوبر 27، 2016 بواسطة مجهول
2 إجابة
4 إجابة
سُئل أكتوبر 9، 2015 في تصنيف الاحياء بواسطة مجهول
0 إجابة
سُئل مارس 8 بواسطة درب
...