بواسطة
أريد تحليل نص ول ديورانت المؤسسات كمظهر ثقافي؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . أريد تحليل نص ول ديورانت المؤسسات كمظهر ثقافي؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم أريد تحليل نص ول ديورانت المؤسسات كمظهر ثقافي؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
نص ول ديورانت: ص11

    المقطع الأول:

 

أسئلة حول المقطع:

    حدد موقع بلاد اليونان حسب النص؟
    بين كيف ساهم هذا الموقع في ازدهار  الحضارة اليونانية؟

أجوبة مقترحة:

    تقع بلاد اليونان في القارة الأوروبية. و تحدها من الشرق أسيا الصغرى، و من الغرب إيطاليا. أما في الشمال فنجد مقدونيا، في حين تقع جزيرة كريت في الجنوب.
    واضح أن موقع اليونان الاستراتيجي ساهم في تحضرها و ازدهار مدنها؛ فصاحب النص يذكر لنا أن آسيا الصغرى التي توجد شرق اليونان كانت، في الفترة السابقة للفيلسوف اليوناني الكبير أفلاطون، تعرف رواجا تجاريا و صناعيا، و كذلك ازدهارا فكريا و ثقافيا. كما كانت جزيرة كريت التي تتواجد في البحر الأبيض المتوسط جنوب بلاد اليونان تعرف هي الأخرى تحضرا و تمدنا في الألف سنة الثانية قبل المسيح. و هذا الازدهار الحضاري الذي عرفته بلاد اليونان سواء في الشرق أو الجنوب، فضلا عن استعمار أجزاء منها من طرف صقلية و إسبانيا، سيساهم بشكل كبير في تحضر المدن اليونانية نظرا لما عرفته من رواج اقتصادي و ازدهار ثقافي.

        المقطع الثاني:

 

أسئلة لدراسة النص:

    حدد طبيعة المدينة اليونانية حسب النص.
    ما هي العوامل التي ساعدت على ازدهار المدينة اليونانية حسب النص؟

أجوبة مقترحة:
لقد كانت المدن اليونانية منعزلة عن بعضها البعض بفعل العوامل الطبيعية من تضاريس و بحار، و هو أمر جعل كل مدينة عبارة عن دويلة صغيرة تعيش اكتفاءا ذاتيا، سواء من الناحية الاقتصادية بفعل الأرض الزراعية الخصبة أو من الناحية السياسية و الثقافية، إذ عرفت هذه المدن نظما في الحكم و أسلوبا في العيش و أشكالا ثقافية تميزها عن باقي المدن في الولايات الأخرى.

        المقطع الثالث:

- بين مكانة أثينا في العالم القديم.

كانت أثينا تحتل موقعا متميزا في بلاد اليونان، إذ كانت البوابة التي تطل على مدن آسيا الصغرى و على حضارة الشرق القديم. و هذا الموقع جعلها تستفيد من علوم الحضارات الشرقية العريقة و ثقافاتها و خيراتها الاقتصادية، خصوصا إذا علمنا أن أثينا كانت تتوفر على أسطول بحري كبير حولته فيما بعد إلى أسطول تجاري، سيجعلها في تلاقي ثقافي و تجاري دائم مع الشعوب المجاورة.

أسئلة مشابهة

1 إجابة
سُئل يناير 26، 2020 بواسطة أميمة
  • المؤسسات
  • باعتبارها
  • مظهرا
  • ثقافيا
1 إجابة
سُئل مايو 8، 2019 بواسطة مجهول
1 إجابة
سُئل يناير 29، 2019 بواسطة مجهول
...