بواسطة
اعراب قصيده اقلي علي اللوم لعروة بن الورد كاملة؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . اعراب قصيده اقلي علي اللوم لعروة بن الورد كاملة؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم اعراب قصيده اقلي علي اللوم لعروة بن الورد كاملة؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
اوفر لكم الشرح لقصيدة  اقلي علي اللوم لعروة بن الورد وقريبا اوفر الاعراب

شرح الأبيات:

يتوجَّه عروة بن الورد إلى زوجِه سلمى التي تُكثِر مِن لومه خوفًا عليه من غزواته التي لا تنقطع، ويأمُرُها بأن تنام فتستريح، ويستريح هو مِن كثرة لومها، أو أن تسهرَ لكن دون أن تزيد في اللوم، ثم يحاول أن يُوضِّح لها دوافعَه للمخاطرة بحياته، فنفسُه هذه التي تلومه خوفًا عليها هي التي تدفعه لذلك؛ لأنه يريد قبل أن يموت - فلا يملك شراء المجد والذِّكر الحسن - أن يشتريه في حياته، فما يُخلِّد الإنسانَ هو ما يبقى له بعد فنائه من جميل الذِّكر.

في القطعة الأولى ذكر عروةُ أهمَّ الأسباب التي تدفَعُه إلى الغزوِ ومواجهة الموت، وهو طلبُه الخلودَ عبر بقاء ذكره بعد موته، وهو هنا يوصل محاولة إقناعها عبر ذكر سبب يتعلق بها هي، فهو يُغامِر بحياته من أجلها هي أيضًا، ومِن أجل أن تحيا حياةً كريمة، وهو في غزواته بين أمرينِ: إما أن يموت فتستطيع أن تتزوَّج مِن بعده، وإما أن يعيش فيعود بالمال الذي يحفظ لها كرامتها ويُغْنيها عن أن تكون في موضع تمدُّ فيه يديها بالسؤال، وهو يُؤكِّد هذا المعنى بصورةٍ أخرى؛ حتى يجعلها تتخيَّل الذل الذي يوقع فيه الاحتياج للآخرين، فهو والموت يقترعانِ، فإن فاز الموت فهو غير جازعٍ؛ لأنه على يقين أنه لا يمكن تأخير ميعادِه، أما إن فاز هو ورجع غانمًا، فإنه سيَحمِيهم من الضيم والنزول لاجئين خلف أدبار البيوت، بعد أن كانوا أعزةً في بيوتهم.

 

 

وكأنه هنا يتخيَّل أنه يموت في إحدى غزواته، فيخرج من أعلى رأسه - كما يزعم العرب في أساطيرهم - طائرٌ يصيح: اسقوني اسقوني، ويتردَّد صدى صوته بين أحجار المكان الذي يُدفَن فيه، ويشتكي الظمأَ إلى مَن يعرفه ومَن لا يعرفه، فلا مناص من التضحية أثناء الحياة للوصول إلى ما أريده لنفسي من خلود الذِّكر قبل الموت.

أسئلة مشابهة

0 إجابة
سُئل نوفمبر 4، 2020 بواسطة مجهول
  • اعراب
  • قصيدة
  • عروة
  • بن
  • الورد
  • اقلي
  • علي
  • اللوم
1 إجابة
سُئل أبريل 26، 2017 بواسطة مجهول
1 إجابة
سُئل سبتمبر 30، 2018 بواسطة مجهول
1 إجابة
سُئل ديسمبر 7، 2016 بواسطة مجهول
0 إجابة
...