في تصنيف معلومات عامة بواسطة
عُدل بواسطة
عدد سكان بنجلاديش اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . عدد سكان بنجلاديش وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم عدد سكان بنجلاديش نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.

3 إجابة

0 تصويتات
بواسطة
بلغ عدد سكان بنجلاديش ١٥٦٫٦ ملايين لعام ٢٠١٣
0 تصويتات
بواسطة

جمهورية بنجلادش الرسمية

توجد جمهورية بنجلادش الشعبيّة في الجهة الجنوبيّة الشرقية من قارّة آسيا، بحيث تشترك في جميع حدودها مع الهند ما عدا أقاصي الحدود الجنوبيّة الشرقيّة حيث تشترك فيها مع ميانمار، كما تشترك في حدودها الجنوبية مع ساحل البنغال، حيث تتوحّد بنجلادش مع الولاية الهندية الواقعة ضمن المنطقة الغربيّة للبنغال لتشكّلان معاً بنغال العرقيّة.

عدد سكّان بنجلادش

شهدت بنجلادش أكبر قدر من زيادة عدد السكّان في الفترة الواقعة ما بين ستينات وسبعينات القرن العشرين، حيث ازداد عدد سكّانها 40 مليون نسمة خلال عقد واحد، لتتحوّل من 50 مليون نسمة في بداية الستينات إلى 90 نسمة في بداية السبعينات، حيث اضطرت الحكومة إلى سنّ القوانين التي تلزم الأفراد بتحديد النسل في أول الثمانينات، مما أدى إلى انخفاض ملحوظ في نموّ السكّان، حيث تحوّل معدّل الخصوبة من 6 أطفال للأم الواحدة إلى 3 أطفال، إلّا أنّها ما زالت تشهد نمواً مرتفعاً لأعداد السكّان، ممّا أدى إلى احتلالها في عام 2007م الموقع السابع ضمن أكثر الدول سكّاناً في العالم، حيث بلغ عدد سكّانها آنذاك 159 مليون نسمة، كما بلغت التوقعات المشيرة إلى التعداد السكّاني في عام 2009م بأن سكّانها قد زادوا عن 162 مليون نسمة، والذين يعيشون ضمن مساحة صغيرة جداً تقدر بـ 147.570 كم2، حيث بلغت كثافتهم السكّانية 1.099.3 نسمة/كم2، لتكون بنجلادش أكبر دول العالم من حيث كثافة السكّان باستثناء عدد من الدول الصغيرة كالبحرين.

التوزيع العرقي لسكّان بنغلادش

يحتلّ البنغاليون النسبة الكبر من سكّان بنجلادش، بحيث يحتلون نسبة مقدارها 98% من شعب بنجلادش، أمّا نسبة 2% المتبقية من شعب بنجلادش فتتكون من المهاجرين وبعض القبائل الأهلية، التي يتركز تواجدها في تلال شيتاجونج، أمّا المهاجرون فمعظمهم غير شرعيين يأتون إليها عبر حدودها مع الهند وبورما.

لغة سكّان بنجلادش

اللغة البنغالية هي اللغة الرسمية في دولة بنجلادش، واللغة التي يتخاطب بها سكّانها، وتعود جذور هذه اللغة إلى اللغات الهندية القادمة من السانسكريت، أمّا اللغة الانكليزية فتنتشر بين الطبقات الوسطى والعليا، نظراً إلى استخدامها بشكل أساسي في جامعات وكليات بنجلادش.

ديانة سكّان بنجلادش

يدين معظم سكّان بنجلادش بديانة الإسلام، حيث تقع ضمن المراتب الأربعة الأولى تبعاً لتعداد المسلمين فيها، ويبلغ عددهم 130 مليون مسلم، حيث يشكل السنة 96% منهم، والشيعة 3%، أمّا الأحمدية فلا يتجاوزون 0.4%، بالإضافة إل نسبة قليلة من البهارية، أمّا باقي سكّان بنجلادش فيوزعون بين المسيحية والبوذية والأرواحيين، وتحتوي بنغلادش هذه الطوائف دون أي تمييز على أساس العرق والدين، ويحصل كل منهم على حقوقه ويعيشون مع بعضهم في تآخي وسلام

0 تصويتات
بواسطة

بنغلاديش (باللغة البنغالية: বাংলাদেশ) ورسميًا جمهورية بنغلاديش الشعبية (Gônoprojatontri Bangladesh تكتب باللغة البنغالية: গণপ্রজাতন্ত্রী বাংলাদেশ) هي دولة تقع في جنوب شرق قارة آسيا. تحدها الهند من كل الجهات ما عدا جهة أقصى الجنوب الشرقي والتي تحدها منها بورما (ميانمار) وحتى أقصى جنوب شرق القارة ويحدها من الجنوب ساحل البنغال. تشكل بنغلاديش مع الولاية الهندية في غرب البنغال منطقة البنغال العرقية متعددة اللغات. يشير اسم بنغلاديش إلى "دولة البنغال" باللغة البنغالية الرسمية.

إن الحدود الحالية لدولة بنغلاديش تأسست مع تقسيم البنغال والهند في عام 1947، عندما أصبح الإقليم هو المنطقة الشرقية لدولة باكستان حديثة التأسيس. على الرغم من ذلك، فإن بنغلاديش انفصلت عن المنطقة الغربية بمسافة تبعد حوالي ألف وستمائة كيلومتر (حوالي ألف ميل) من الهند. أدى الإهمال الاقتصادي والتمييز السياسي واللغوي إلى ثورة شعبية ضد غرب باكستان، الأمر الذي أدى إلى قيام حرب الاستقلال في عام 1971 وقيام دولة بنغلاديش. بعد استقلال الدولة الجديدة، استمرت بها المجاعات والكوارث الطبيعية وانتشر في أنحائها الفقر والاضطرابات السياسية والانقلابات العسكرية. في عام 1991، أتبع عودة النظام الديمقراطي في البلاد استقرار نسبي وتقدم اقتصادي.

تُعد دولة بنغلاديش الدولة السابعة على العالم من حيث التعداد السكاني اذ يبلغ عدد سكانها حوالي 156,594,962 وتدخل أيضًا ضمن الدول شديدة الكثافة السكانية والتي ترتفع بها معدلات الفقر. على الرغم من ذلك، فإن الناتج الإجمالي المحلي للفرد للسعر المعدل في ضوء نسبة التضخم قد زاد إلى أكثر من الضعف منذ عام 1975 وقلت معدلات الفقر في الدولة إلى 20% منذ بداية التسعينيات. لقد تم وضع بنغلاديش في قائمة الدول الإحدى عشر المتوقع تفوقها اقتصاديًا.[1][2]

على الصعيد الجغرافي، تستقر دولة بنغلاديش داخل 'دلتا الجانج الخصبة والتي يكون فرعيها نهري "الجانج" و"البراهمبوترا" وتتعرض إلى الفيضانات السنوية الناتجة عن الرياح الموسمية والأعاصير الحلزونية.[3] إن بنغلاديش إحدى الدول الأعضاء في اتحاد دول الكومنولث واتحاد جنوب شرق آسيا للتعاون الإقليمي ومبادرة خليج البنغال للتعاون الاقتصادي والفني في المجالات المتعددة (البيمستيك) ومؤتمر القمة الإسلامي ومجموعة الدول الثمانية النامية. كما تشير المذكرة الخاصة بالدول التي أصدرها البنك الدولي في عام 2005 أن بنغلاديش أحرزت تقدمًا مذهلاً في التنمية البشرية في مجالات التعليم والمساواة بين الذكور والإناث في التعليم والحد من النمو السكاني.[

أسئلة مشابهة

0 إجابة
0 إجابة
سُئل يونيو 7، 2019 بواسطة المساعد
0 إجابة
سُئل سبتمبر 25 بواسطة مجـهول
0 إجابة
سُئل سبتمبر 17 بواسطة مجـهول
0 إجابة
سُئل سبتمبر 17 بواسطة مجـهول
0 إجابة
0 إجابة
سُئل أبريل 13، 2019 بواسطة وسام قاجوم
0 إجابة
سُئل مارس 14، 2019 بواسطة المساعد
0 إجابة
...