في تصنيف الرياضيات بواسطة
ماذا يحدث لو وضع الترمومتر الطبي في ماء مغلي؟ اهلا بكم في موقع نصائح من أجل الحصول على المساعدة في ايجاد معلومات دقيقة قدر الإمكان من خلال إجابات وتعليقات الاخرين الذين يمتلكون الخبرة والمعرفة بخصوص هذا السؤال التالي : . ماذا يحدث لو وضع الترمومتر الطبي في ماء مغلي؟ وفي النهاية بعد ما قدمنا الإجابة لكم في الأسفل علي سؤالكم ماذا يحدث لو وضع الترمومتر الطبي في ماء مغلي؟ نتمنى لكم النجاح والتفوق في حياتكم، ونرجو أن تستمروا في مواصلة زيارة موقع tipsfull.com وأن تواصلوا الحفاظ على طاعة الله وفعل الخيرات ومساعدة الاخرين.
منذ بواسطة
ما هي اجابه سوال عند وضع الترمومتر في ماء مغلي ماذا يحدث

في حالة لم تجد إجابة أو كانت الإجابة غير صحيحة

اترك تعليق لنا حتى نقوم باضافة الإجابة الصحيحة

عبر النقر على زر تعليق  أسفل السؤال

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة

من المعلوم إن درجة الحرارة خفيضة في الأيام الباردة وعالية في الأيام الحارة، كم أن درجة حرارة الثلج أخفض من درجة الماء المغلي ودرجات الحرارة في النهار أعلى مما هي عليه في الليل. لذا فإن درجة الحرارة هي قياس لشدة سخونة الجسم أو برودته، هنالك طرق عدة يمكننا به قياس درجات الحرارة. وإحدى هذه الطرق هي مس الأجسام بأيدينا والحكم على مقدار سخونتها ،لكن هذه الطريقة ليست دقيقة بالنسبة للعلماء لأن حساسية الجلد ليست كافية لتمييز التغيرات الطفيفة التي تطرأ على درجات الحرارة. لذا العلماء يعتمدون على مقاييس حرارة محددة.

العــرض:
أولا: الحرارة:
من أجل القياسات الدقيقة نستعمل الترمومتر أي ميزان الحرارة، تعتمد الترمومترات العادية على مبدأ تمدد السوائل بتأثير الحرارة. فإذا نحن قسنا مقدار تمدد السائل أمكننا معرفة الارتفاع في درجة الحرارة.
هناك أنواع مختلفة من موازين الحرارة، والشائعة منها تعبأ بالكحول أو الزئبق. ويفضل في الترمومتر الكحولي على الزئبقي في المناطق الشديدة البرودة لأن درجة تجمده أخفض. وهكذا يمكن استعمال ميزان الحرارة الكحولي في الظروف التي يتجمد فيها الزئبق. أما في المختبرات تستخدم موازين الحرارة الزئبقية لأن درجة غليان الكحول المنخفضة لا تسمح باستعماله لقياس درجات الحرارة العالية. فلو وضع ميزان الحرارة كحولي في ماء مغلي فإن الكحول يغلي في الميزان وقد يفجره.
أما الترمومتر الطبي فهو من نوع خاص من موازين الحرارة يستخدم لقياس درجة حرارة المريض. وهو مصمم بحيث يبين درجة الحرارة القصوى المسجلة بعد إخراجه من فم المريض.
وللحصول على مقياس عياري لتدريج الترمومتر ينبغي إيجاد نقطتي إسناد ثابتين. و يشترط في هاتين النقطتين المرجعتين أن يكون من السهل الحصول علها دائما. فالنقطة المرجعية العليا هي درجة حرارة بجار الماء المغلي. والنقطة المرجعية الدنيا هي درجة حرارة انصهار الثلج. ففي المقياس المئوي لدرجات الحرارة يقسم الفرق بين هاتين النقطتين إلى 100قسم أو درجة. فدرجة الصف المئوي هي درجة انصهار الثلج في هذا المقياس ودرجة 100مئوية هي درجة حرارة بخار الماء الغالي. ويطلق على هذا المقياس أحيانا اسم مقياس سليوس، نسبة إلى العالم السويدي الذي ابتكره.
أما المقياس فهرنهايت، فنقطة انصهار الثلج هي 32 فرنهيتية والنقطة الثابتة العليا (درجة غليان الماء على ضغط جوي عياري) هي 212فرنهيتية. ولقد اتخذ فرنهايت أما درجة حرارة مزيج من الملح والثلج كنقطة الصفر لميزانه الحراري. وهذا الترمومتر قليل الأهمية حاليا. فمعظم الناس ومن بينهم العلماء يستخدمون مقياس الحرارة المئوي.
هنالك فرق طبعا بين الحرارة ودرجة الحرارة. ولبيان هذا الفرق تخيل إبرة متوهجة الاحمرار وغلاية مليئة بالماء المغلي. فالإبرة أشد سخونة بكثير من الماء الساخن، أي إن درجة حرارتها أعلى بكثير من درجة حرارة الماء المغلي. إلا أن كمية الحرارة الموجودة في الإبرة قليلة جدا بالنسبة إلى كمية الحرارة في ماء الغلاية الحار. ويمكنك إثبات ذلك بإسقاط الإبرة المتوهجة الاحمرار في غلاية مليئة بالماء البارد فإنها تكاد لا ترفع درجة حرارة الماء بشكل ملحوظ.

ثانيا: درجات الحرارة المنخفضة:
إن الحصول على درجات حرارة مرتفعة هو أمر سهل التحقيق نوعا ما، أما الحصول على درجات حرارة خفيضة فتحقيقه صعب. وإحدى هذه الطرق المستعملة لهذه الغاية هي تبخير السوائل. ويمكنك تباين ذلك بتبليل إحدى يديك بالماء وتحريكها في الهواء حولك، إذ إن يدك تبرد بشكل ملحوظ. ويعود ذلك إلى أن تحول الماء إلى بخار يتطلب حرارة تؤخذ من يديك مما يجعلك تحس بأنه أبرد، والشيء نفسه يحدث عندما يغلي الماء، إذ تستخدم الحرارة حينئذ لتحويل الماء إلى بخار. وكلما كان التبخر أسرع كانت كمية الحرارة المفقودة أكبر. ومن السهل ملاحظة ذلك إذا بللت يدك بالكحول أو بماء الكولونيا وموجتها في الهواء، فكلاكما أسرع تبخرا من الماء. فظاهرة التبخر إذا هي إحدى الطرق المستعملة للإنتاج درجات الحرارة الخفيضة.
وسائل التشغيل المستخدم في الثلاجات هو مائع خفيض درجة الغليان أو غاز يسهل تكثيفه وتسييله بالضغط. ويطلق على غاز أو سائل التبريد اسم المبرد. ومن المبردات المشهورة نذكر ومن المبردات المشهورة نذكر الأمونيا و كلوريد الإثيل، والفربون.

الخاتمة:
والجدير بالذكر أن كمية الحرارة في جسم ما لا تعتمد على درجة الحرارة في هذا الجسم فقط وإنما تعتمد أيضا على كمية المادة التي يحتويها.
كما تعتمد حرارة جسم ما على سرعة تحرك ذراته وجزيئاته، فكلما ازدادت سرعة التحرك هذه ترتفع درجة حرارته، وبانخفاضها تنخفض درجة الحرارة، وهذا يعني أنه لابد من وجود درجة حرارة معينة دنيا لا يمكن تجاوزها. وفي تلك الدرجة المعينة تنعدم حركة الذات والجزيئات كليا. وهذه الدرجة هي درجة الصفر المطلق وتقابل الدرجة –15,273مئوية. هذا وقد استطاع العلماء الحصول على درجات حرارية خفيضة لا تزيد على الصفر المطلق بأكثر من واحد على مليون فقط من الدرجة.



ظواهر كيميائية


المقدمة :
يهتم علماء الكيمياء بدراسة مجموعة كبيرة من الظواهر الطبيعية التي تختص بهذا العلم كما يهتم علماء الكيمياء بتحليل هذه الظواهر وتحديد أضرارها وأسبابها كما لهذه الظواهر التأثير المباشر على حياة الكائنات الحية بأكملها .

العرض:
أولا :الأمطار الحامضية:
الحوامض والقلويات مواد كيماوية صناعية في غاية الأهمية. كميات كبيرة من حامض الكبريت تستخدم في صناعة الأسمدة، ولإزالة الصدأ عن المعادن قبل عملية تصنيعها ،في صناعة الأصباغ والمواد المنظفة،كما يستخدم هيدروكسيد الصوديوم (الصودا الكاوية) في صناعة الورق والصابون وفي إنتاج الألمنيوم.
ومن جانب آخر تؤدي الحوامض إلى تكوين الأمطار الحامضية وبدورها تؤدي الأمطار الحامضية إلى تلوث البرك والأنهار ،مما يؤدي إلى إلحاق الأذى بالأسماك وسائر مظاهر الحياة. تبذل الدول الصناعية جهوداً حيثية للحد من تدفق الغازات والمواد التي تضر الجو وتفسد البيئة.
تظهر هذه الأغصان الآثار المدمرة للأمطار الحامضة على الغابات الصنوبرية. ((الحمض)) هو حامض كبريتي أو نيتري ضعيف يتكون من المركبات الصناعية التي تطلقها المصانع، ومحطات توليد الطاقة والسيارات ... في الهواء. تتفاعل هذه المواد مع رطوبة الهواء لتتساقط على شاكلة مطر في المناطق تبعد مئات الأميال عن المصانع التي نفثت الدخان الضار. يقع الضرر عندما تتساقط الأمطار الحامضة على أوراق الأشجار مباشرة أو على الأرض حيث تنتشر جذور تلك الأشجار.

ثانيا: ظاهرة التعلق والمستحلبات :
الأجسام الجامدة والأجسام السائلة:
إنها ظاهرة أخرى تنتمي إلى عائلة الظواهر الكيميائية الطبيعية فإذا وضعنا ملعقة من الملح في كوب من الماء سرعان ما نلاحظ اختفاء الملح بشكل كامل. لقد ذاب الملح مشكلا محلولا ذا طعم مالح . ومع ذلك لا تذوب المواد جميعا في الماء فقد يمتزج به بعض هذه المواد، لكنها تحافظ على شكلها .وهذا هو حال مسحوق الكلس إذ عندما نمزجه مع الماء تطفو حبيباته على وجه السائل مدة قصيرة مشكلة مزيجا بلون الحليب ضمن حالة تعرف باسم "التعلق" والتعلق هو حالة من حالات المادة تكون فيها جزيئاتها الصلبة عالقة في السائل أو غاز من غير انحلال فيه.
تشكل الغروانيات نموذجا خاصا من المحلول .تنتشر جزيئاتها دون أن تشكل محلولا حقيقيا. وتشكل المادة الغروية مع الماء حالة تعرف "المستحلب" والمستحلب هو مركب مؤلف من مائع يحمل رذاذا من مائع آخر لا يختلط به مثل الدهانات وكذلك هو الحليب الذي هو عبارة عن مستحلب دهني في الماء.


ثالثا: تبخر ماء البحر:
ظاهرة كيميائية أخرى لها التأثير الكبير على حياة الكائنات الحية وعلى استمرارها، وهي ظاهرة التبخير ، فعند تعرض ماء البحر للحرارة العالية- الناتجة عن تعرضه لأشعة الشمس – تبدأ جزيئات الماء إلى بخر، ثم تبدأ جزيئات بجر الماء بالتكثيف حول جزيئات الغبار أو الشحنات الكهربائية في الطبقات العليا من الجو مكونة غيوم ، وبعد تثقل الغيوم ببخر الماء المتكاثف تهطل الأمطار.

رابعا: التقطير:
تقطير الماء العذب من الماء المالح أو ما يعرف باسم "الزملحة" أو"إزالة الملح" . يتحول ماء البحر إثر هذه العملية إلى ماء صالح للشرب خال من أية ملوحة. يظهر هذا الرسم البياني كيف تتم هذه العملية ولكن بطريقة مبسطة جدا .يجري تسخين ماء البحر وتحويله إلى البخار .يرتفع هذا البخار إلى الأعلى الإناء ليشق طريقه عبر أنبوب خاص باتجاه المكثف. أثناء عبور البخار لهذا الأنبوب يتعرض لعملية تبريد مما يحوله ثانية إلى سائل. يتقطر هذا السائل في إناء أعد خصيصا لاستقباله.

خامسا: المواد البلاستيكية:
تنتمي جميع المواد البلاستيكية إلى أسرة كيميائية تعرف باسم "البوليميرات" أو المكثفات. والمكثف اسم لمركب كيميائي يشكل بالتكثيف. وهو اتحاد جزيئين أو أكثر من مركب ما لتشكيل مركب ذي وزن جزيئي أكبر. هناك نوعان رئيسيان من البلاستيكيات: وهما البلاستيكيات الصلدة بالحرارة و البلاستيكيات اللدنة بالحرارة لا تذوب البلاستيكبات الصلدة بالحرارة عندما تسخن بل تزداد.
بينما البلاستيكيات اللدنة بالحرارة مثل البوليستيرين يمكن أن تذوب لتعود ثانية إلى صلابتها.

الخاتمة:
وهكذا نرى إن الكيمياء تشغل حيزا كبيرا من حياة الإنسان والجدير بالذكر إن للعلماء العرب دور كبير في تقدم هذا العلم بل و باكتشافه أيضا فلقد انقلبت الكيمياء على يد الإمام الصادق (ع) وتلميذه العالم جابر بن حيان من مجرد بحث فلسفي إلى علم عملي محكم .


 

أسئلة مشابهة

...